اجتماعياتاخبار مصرالبيئهتنمية مستدامةتنميه بشريهتنميه ثقافيهتنميه محليهتنميه مستدامة

فوز جمعية كتاب البيئة والتنمية بمنحة من مرفق البيئة العالميالبيئة العالمي

كتب/ محمود امين

فازت جمعية كتاب البيئة والتنمية بمنحة مقدمة من برنامج المنح الصغيرة (مرفق البيئة العالمية).
وقد نجحت جمعية كتاب البيئة والتنمية بالفوز ضمن ١٦ مشروعا بيئيا بمشروع بعنوان( ادارة المعرفة والاتصال وتحفيز الابتكار ) في منافسة صعبة بين ٧٠ مشروع بيئي تم تقديمها إلى مرفق البيئة العالمي ، حيث وافقت لجنة التسيير الوطنية لبرنامج المنح الصغيرة (مرفق البيئة العالمية )، على تمويلها في الدورة الأولى لتمويل المشروعات بمبلغ إجمالي لجميع المشروعات ٦٠٠ الف دولار.
كما عرض الدكتور محمود بكر رئيس جمعية كتاب البيئة والتنمية نبذه عن المشروع الفائز المقدم من قبل الجمعية بعنوان( إدارة المعرفة والاتصال وتحفيز الابتكار ) موضحا عناصر وأهداف المشروع.
جاء ذلك خلال الجلسة الوطنية التعريفية لخطة عمل برنامج المنح الصغيرة لمرفق البيئة العالمية المرحلة السابعة (٢٠٢٦/٢٠٢٢) ، بحضور الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة واللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية ونيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي ودكتور أشرف صبحى وزير الشباب والرياضة، و أليساندرو فراكاسيتي الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي فى مصر والدكتور على أبو سنة رئيس جهاز شئون البيئة والدكتور عماد عدلى المدير الوطنى للبرنامج وبمشاركة شركاء البرنامج من الجمعيات الأهلية وممثلى المحافظات المستهدفة فى هذه المرحلة.
جديد بالذكر أنه في مايو 2023، تم فتح الدعوة الأولى لتقديم مقترحات مشروعات خلال المرحلة العملية السابعة، وتم استقبال عدد 70 مشروعًا فى المجالات المتعددة من مختلف المحافظات، حيث تم تشكيل لجان فنية فرعية فى مجالى تغير المناخ والتنوع البيولوجي خصيصاً لتقييم المشروعات، ضمت ممثلين من أعضاء لجنة التسيير الوطنية والجهات الحكومية والخبراء في المجالات ذات الصلة، لمناقشة وتقييم المشاريع المقدمة ، في ضوء بناءً على معايير الملاءمة والأثر والقابلية للتنفيذ والقابلية للاستمرارية، وتمت الموافقة على 16 مشروعًا خلال الدورة الأولى.
ويذكر أن مرفق البيئة العالمية تعد الآلية الدولية فى العالم التى تقدم المنح للحكومات فى الدول النامية من خلال منظمات الأمم المتحدة لتنفيذ مشروعات تمكن الدول من إستيفاء إلتزامتها تجاه الإتفاقيات البيئية الدولية الموقعه عليها مثل إتفاقية مكافحة التصحر والحفاظ على التنوع البيولوجى والتغيرات المناخية.  
ويعتبر برنامج المنح الصغيرة آلية مرفق البيئة العالمية لتمويل الجمعيات الأهلية لتتكامل مع المشروعات الحكومية الكبرى التى يمولها المرفق.
حيث بدأ برنامج المنح الصغيرة منذ إنشاء مرفق البيئة العالمية عام 1992  يتم تنفيذه فى الوقت الحالى فى 128 دولة ويدار على مستوى العالم كمشروع واحد كبير بواسطة برنامج الأمم المتحدة الإنمائى وفقا للقواعد المنظمة لعمل الجمعيات الأهلية فى كل دولة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى